زوار فرصة أخيرة الكرام المدونة تخترق من جانب صهاينة هكرز وينشر بها بوستات منافيه للاخلاق والقيم وتحاول الادارة شراء دومين لحماية الموقع وحسبنا الله ونعم الوكيل
إن كلماتنا ستبقى ميتة أعراسا من الشموع ، لا حراك فيها جامدة ، حتى إذا متنا من أجلها أنتفضت حية وعاشت بين الأحياء ، كل كلمة عاشت كانت قد اقتادت قلب إنسان حي ، فعاشت بين الأحياء ، والأحياء لا يتبنون الأموات ... همتي همة الأسود ونفسي : نفس حره ترى المذلة كفرا

2009/09/17

معلمو الأزهر: اختبارات الجودة "سمك لبن تمر هندي"

كتب- أسامة جابر:

شهدت اختبارات لجنة نظم جودة التعليم والاعتماد بقطاع المعاهد الأزهرية لإحدى عشر منطقة أزهرية استياءً شديدًا بين معلمي المعاهد الأزهرية، الذين تقدموا لشغل فرق الجودة بالمناطق الأزهرية المرشحة للحصول على شهادة الجودة؛ حيث وصفوا اختبارات جودة التعليم بـ"سمك لبن تمر هندي".

وقال محمد عبد الودود معلم بمنطقة الشرقية: إن الاختبار لا يستطيع أن يكشف إمكانيات المعلم وكفاءته العلمية والتربوية؛ لكي يتحمل مسئولية الجودة، مشيرًا إلى أن هناك عمليات "غير نظيفة" تتحكم في انتقاء الراسبين والناجحين؛ "حيث قام أحد المسئولين بالاتصال أمامنا بأحد المسئولين في قطاع المعاهد الأزهرية ليطلب تصعيده ضمن فرق الجودة بالمناطق".

وقال ياسر عبد الهادي (معلم بمنطقة أسيوط): إن كل من تقدم لاختبار الجودة لا يبغي من ورائه إلا "البرستيج" والشكل الاجتماعي، في حين قطاع المعاهد يسهل هذا الأمر من خلال اختبارات هزيلة ورديئة"، مضيفًا أن المعلمين لا ينتظرون تطوير التعليم عبر هذه اللجنة لأنها ليست نزيهة، وهناك الكثير من حالات الظلم بين المتقدمين.

واتهمت الدكتورة بثينة عبد الرحمن موجهة بقطاع الإسكندرية لجنة الاختبار "بتفاهة" أسئلتهم وسطحيتها، واعتمادها على المحسوبية في انتقاء أفرادها بالمناطق الأزهرية، مؤكدةً أن تلك الاختبارات وهمية وبعيدة كل البعد عن التنفيذ الفعلي؛ لسيطرة عقليات قديمة تنتهج سياسات محبطة تهدف هدم الإبداع والعقليات الفذة.

كان عباس حلمي الجمل مسئول لجنة نظم جودة التعليم والاعتماد بقطاع المعاهد الأزهرية أكد أن الإجراءات الواجب على المناطق اتباعها بالمعاهد التابعة للمناطق المرشحة للاعتماد؛ حتى تتم الجودة الأزهرية كالآتي:
أولاً: التوعية بالتعلم النشط؛ حيث ستقوم اللجنة بحث المعلمين على المبادرة بتطبيق أساليب التعلم النشط المختلفة، إلى جانب توفير التدريب على أساليب التعلم.

ثانيًا: استخدام مجموعة أجهزة الفصل المطور المخصصة وهي: "كمبيوتر محمول، جهاز عرض داتا شو، كاميرا رقمية، ترابيزة تروللي".

ثالثًا: تفعيل استخدام المكتبة ومعامل العلوم والحاسب الآلي وحجرات الأنشطة، مع مراعاة عمل جدول معلن على باب كل معمل أو حجرة نشاط يوضح مواعيد استخدام كل فصل لها، وتحفظ صورة منه لدى منسق الجودة بالمعهد أو المنطقة؛ حتى يتسنى له الإشراف عليها، مع مراعاة التنفيذ الدقيق لهذا الجدول من إدارة المعهد والجهات المعنية بالمنطقة والتفتيش التابعة لها.

رابعًا: الخدمات المقدمة من المعهد للمجتمع المحلي، وهي: "تحفيظ القرآن الكريم واستظهاره، محو الأمية، تعليم الكمبيوتر، تعليم الخياطة للفتيات".

خامسًا: متابعة العملية التعليمية.
وقال عباس إن هناك عقوبات مشددة لمن يتهاون في التنفيذ والإنصات لفرق الجودة بالمناطق، وإن من يخالف مشرف الجودة بالمعهد سيُحال للتحقيق مباشرة من خلال مذكرة رسمية لإدارة المنطقة.

No comments: